2017-11-05

كل ما تود معرفته عن عملة البيتكوين الرقمية

ما هو البيتكوين ؟


البيتكوين هو شبكة جامعة توفر نظام جديد للدفع ونقود إلكترونية بشكل كامل. البت كوين هو أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام الند-للند يتم إدارتها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء، من وجهة نظر المستخدم، فالبيتكوين يمكن تشبيهها إلى حد كبير بالعملة النقدية الخاصة بالإنترنت، يمكن النظر للبيتكوين أيضاً على أنها النظام الدفتري ثلاثي الإمساك الأكثر بروزاً في الوجود.

من الذي قام بإنشاء البيتكوين ؟

البيتكوين هو أول تطبيق لمفهوم يطلق عليه إسم “cryptocurrency” أو العملة المشفرة، والذي تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998 من قبل Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية، كانت فكرة الكاتب تتمحور حول شكل جديد من المال يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية، أول تطبيق وتأكيداً على المبدأ تم نشره في 2009 على قائمة بريدية للتشفير بواسطة Satoshi Nakamoto، ساتوشي “Satoshi” قام بترك المشروع في 2010 بدون توضيح المزيد حول نفسه، تطور المجتمع من حينها بشكل مضاعف والعديد من المطورين يعملون على البيتكوين.

قضية التكتم على شخصية Satoshi الحقيقية غالباً ما يُبرز شكوك غير عادلة، الكثير منها مرتبط بسوء فهم الطبيعة مفتوحة المصدر للبيتكوين، بروتوكول وبرنامج البيتكوين منشورين بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على المصدر البرمجي “code” وعمل إصدار معدل خاص به من برنامج البيتكوين، تماماً كالمبرمجين الحاليين، فإن تأثير ساتوشي “Satoshi” كان محدود بالتغييرات التي قام بعملها والتي تم تبنيها من قبل الآخرين، ساتوشي لا يتحكم بالبيتكوين! وعلى نفس المنوال، هوية مخترع البيتكوين من المحتمل أن تبقى كهوية مخترع الورق !

من يتحكم ويدير شبكة البيتكوين ؟

لا أحد يملك شبكة البيتكوين تماماً كما لا يوجد أحد يمتلك التكنولوجيا المحركة للبريد الإلكتروني، البيتكوين يتم التحكم بها من قبل جميع مستخدمي البيتكوين من جميع أنحاء العالم، بينما يقوم المطورين بتحسين البرنامج، لا يمكنهم فرض تغيير قي بروتوكول البيتكوين لأن جميع المستخدمين لديهم مطلق الحرية لإختيار أي برنامج وإصدار يمكنهم إستخدامه، من أجل البقاء على توافق مع بعضهم البعض، يحتاج جميع المستخدمين لإستخدام برامج تتماشى مع نفس القواعد، البيتكوين يمكن أن تعمل بشكل جيد فقط عندما يكون هناك إجماع وتكامل بين جميع المستخدمين. ولهذا، جميع المستخدمين والمطورين لديهم القدرة والحافز على تبني وحماية هذا الإجماع.

كيف يعمل البيتكوين ؟

من وجهة نظر المستخدم، فالبيتكوين لا شئ أكثر من كونه برنامج جوال أو برنامج كمبيوتر يقوم بتوفير محفظة بيتكوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البيتكوين بإستخدامه، هكذا تعمل البيتكوين لأغلب المستخدمين.

خلف الستار، تتشارك شبكة البيتكوين جسر عام يسمى الـ “block chain” أو سلسلة البلوكات، الجسر يحتوي على كل معاملة تم إرسالها يوماً ما، مما يسمح للكمبيوتر الخاص بأي مستخدم من التأكد من صلاحية كل معاملة، صحة كل معاملة محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان الراسل، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات البيتكوين من خلال المحافظ الخاصة بهم. بالإضافة لذلك، يمكن لأي أحد إتمام المعاملات بإستخدام قوة الحوسبة الخاصة بأجهزة متخصصة والحصول على جوائز بالبيتكوين مقابل خدماتهم، وهذا ما يسمى بالـ “mining” أو التنقيب.

كيف يحصل الفرد على عملات البيتكوين ؟

  1. كثمن للمنتجات أو الخدمات.
  2. شراء البيتكوين من خلال خدمات تبادل البيتكوين.
  3. مبادلة البيتكوين مع شخص قريب منك.
  4. ربح البيتكوين من خلال التنقيب التنافسي.

مع أنه من المستحيل أن تجد أشخاص راغبين في بيع البيتكوين في مقابل الدفع ببطاقة الإئتمان أو الباي بال، فإن معظم خدمات تبادل البيتكوين لا تسمح بإضافة الأموال بإستخدام طرق الدفع هذه، ويرجع هذا إلى الحالات التي يمكن فيها لشخص ما أن يشتري البيتكوين من خلال الباي بال، وبعد ذلك يقوم بعكس الجزء الخاص به من المعاملة، تُعرف هذه العملية بإسم الـ “chargeback” أو طلب إسترجاع الأموال المدفوعة.

عن المؤلف

Soufiane Ez-ziani
Soufiane Ez-ziani

كاتب و مشرف

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

2 التعليقات:

تذكّر قوله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }